Contact Us / Contáctenos / اتصل بنا / Hubungi Kami / Wasiliana nasi

Use the form on the right to contact us.

Utilice el formulario a la derecha en contacto con nosotros.

استخدام النموذج على الحق في الاتصال بنا.

Gunakan form di sebelah kanan untuk menghubungi kami.

Kutumia fomu ya haki kuwasiliana nasi.

           

123 Street Avenue, City Town, 99999

(123) 555-6789

email@address.com

 

You can set your address, phone number, email and site description in the settings tab.
Link to read me page with more information.

مقالات صحفية

 

في هذه الصفحة، سنقوم بتسليط الضوء على المقالات الصحفية التي تقدم تحليلًا نقديًا للموضوعات الرئيسية بهذه المشاريع البحثية

 


مقالات صحفية ذات صلة

ترتبط هذه المقالات بأمن وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان المُعرَّضين للخطر

IJHR.jpg

مقالات صحفية ذات صلة

ترتبط هذه المقالات بأمن وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان المُعرَّضين للخطر.

 

رؤى ناقدة حول أمن وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان

 

منذ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان في عام 1998، كان هناك جهدًا كبيرًا لإقرار وحماية حق الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية لتعزيز وحماية حقوقهم وحقوق الآخرين. مع مرور الوقت، برز نظام دولي متعدد المستويات والفاعلين لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، مُستمَدًّا من النظام الدولي لحقوق الإنسان. وفي هذا النظام الهادف، تتبنى الأطراف الفاعلة نهج الأمن الإنساني، مشددةً على أهمية تبني فهم كلي متعدد الأبعاد "للأمن". في هذا المقال، نلاحظ التطورات الإيجابية فيما يتعلق بالتزام الدولة بحماية المدافعين، فضلاً عن المُبَاحَثَات والضغوط والنزاعات القائمة. ونؤكد على الحاجة إلى تقييم نقدي لبُنيان ووظيفة وتطور نظام الحماية، وكذلك آثاره الاجتماعية والسياسية متعددة النطاقات سواء المقصودة أوغير المقصودة. نسلِّط الضوء على ثلاثة مجالات محددة؛ حيث يوجد حاجة إلى معرفة مُسْتَحْكَمة لإدراك طبيعة هذا النظام الحمائي، ومناقشة إسهامات المؤلفين في هذا العدد الخاص: تعريف واستخدام مصطلح "المدافع/ة عن حقوق الإنسان"؛ وفعّالية آليات الحماية؛ والعلاقة المعقَّدة بين القمع وبين النَشاطيّة والمخاطر. وختامًا، نحدد المجالات الرئيسية لإجراء المزيد من البحث المتعلق بالمدافعين عن حقوق الإنسان، مشددين على ضرورة تطوير نظرية وممارسات ذات صلة ب"الخطر" و"الأمن" و"الحماية".

مرجع:

كارين بينيت، ودانا انجلتون، وأليس ناه، وجيمس سافاج (2015) رؤى ناقدة حول أمن وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، جريدة حقوق الإنسان الدولية، 19:7، 883-895.

                                         

للوصو:

المقال المنشور متاح باللغة الإنجليزية علي هذا الموقع.


 

أجندة بحثية خاصة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان

 

خُصص العدد الحالي من مجلة "ممارسة حقوق الإنسان" (Human Rights Practice) لموضوع التفكير الناقد في مسألة حماية المدافعين عن حقوق الإنسان. ونتناول في هذه المقالة الأبحاث والمعلومات المعرفية المتوفرة حول موضوع حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، ونسلط الضوء على المساهمات التي تطرحها أوراق السياسات والممارسة الواردة في هذه المجموعة من المقالات ونطرح المسائل والمشاكل الراهنة المتعلقة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان بهدف إخضاعها للمزيد من الدراسة. ونبرز تحديدًا ثمانية مجالات بحثية، هي: تعريف مصطلح "المدافع عن حقوق الإنسان" واستخداماته، والتصورات القائمة للمخاطر، والأمن والحماية، والثقافة، والنوع الاجتماعي والتنوع (مع تركيز خاص على حماية المدافعات عن حقوق الإنسان)، وتوظيف الآليات القانونية والإدارية في القمع، وفعالية آليات الحماية القائمة، واستراتيجيات توفير الحماية وأساليبها، وتعزيز البيئات المواتية للدفاع عن حقوق الإنسان، وأثر استخدام التكنولوجيا، والأمان الرقمي الخاص بالمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان. وفي القسم الأخير من المقالة، نسلط الضوء على أهمية وجود تعاون أكثر بين الأكاديميين والممارسين والمدافعين عن حقوق الإنسان من أجل تطوير آليات الحماية وممارستها بشكل فعَّال. كما نتناول مزايا الأبحاث التطبيقية التعاونية المشتركة والتحديات التي تعترض سبيلها، ونحاول تبيان الطريقة التي يمكن من خلالها القيام بذلك على نحو فعال.

 

مرجع:

 

ناه، أ.م، بينيت، ك، إنغلتون، د، وسافاج، ج (2013) "أجندة بحثية خاصة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان"، دورية ممارسة حقوق الإنسان، 5(3)، فقرة 401-402

JHRP.gif